الشيخ ماجد ناصر الزبيدي

239

التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( ع )

سورة ق * س 1 : ما هو فضل سورة ( ق ) ] ؟ ! الجواب / قال أبو جعفر عليه السّلام : « من أدمن في فرائضه ونوافله قراءة سورة ق ، وسّع اللّه [ عليه في ] رزقه ، وأعطاه اللّه كتابه بيمينه ، وحاسبه حسابا يسيرا » « 1 » . ومن خواصّ القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، أنّه قال : « من قرأ هذه السورة ، هوّن اللّه عليه سكرات الموت ، ومن كتبها وعلقها على مصروع أفاق من صرعته وأمن من شيطانه ، وإن كتبت وشربتها امرأة قليلة اللبن كثر لبنها » « 2 » . * س 2 : ما هو معنى قوله تعالى : [ سورة ق ( 50 ) : الآيات 1 إلى 9 ] بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ ( 1 ) بَلْ عَجِبُوا أَنْ جاءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقالَ الْكافِرُونَ هذا شَيْءٌ عَجِيبٌ ( 2 ) أَ إِذا مِتْنا وَكُنَّا تُراباً ذلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ ( 3 ) قَدْ عَلِمْنا ما تَنْقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنا كِتابٌ حَفِيظٌ ( 4 ) بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جاءَهُمْ فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ ( 5 ) أَ فَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّماءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْناها وَزَيَّنَّاها وَما لَها مِنْ فُرُوجٍ ( 6 ) وَالْأَرْضَ مَدَدْناها وَأَلْقَيْنا فِيها رَواسِيَ وَأَنْبَتْنا فِيها مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ ( 7 ) تَبْصِرَةً وَذِكْرى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ ( 8 ) وَنَزَّلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً مُبارَكاً فَأَنْبَتْنا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ ( 9 ) [ سورة ق : 1 - 9 ] ؟ ! الجواب / عن ابن بابويه : بإسناده المذكور في أوائل السور المصدرة

--> ( 1 ) ثواب الأعمال : ص 115 . ( 2 ) البرهان : ج 9 ، ص 167 .